ناقشت كلية التمريض بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة ( فاعلية البرنامج الإرشادي في معارف وممارسات الممرضين تجاه طرق التطهير والتعقيم لحاضنات حديثي الولادة  ) للباحث أحمد طاهر مجدي.

وهدفت الرسالة الى زيادة معارف الممرضين وتطوير ممارساتهم تجاه طرق التطهير والتعقيم لحاضنات الأطفال حديثي الولادة.

كما تضمنت الرسالة الى أن معارف الممرضات تجاه طرق التطهير والتعقيم في مجموعة الدراسة في الاختبار القبلي ضعيفة المستوى بينما كانت ذات مستوى جيد أثناء الاختبار البعدي 1 والبعدي 2  وأظهرت ممارسات الممرضات مستوى معارف مقبول أثناء الاختبار القبلي  ومستوى جيد أثناء الاختبار البعدي 1 و البعدي 2 ولا تلاحظ أي تغييرات في المعرفة والممارسات في مستوى المجموعة الضابطة. بحيث أظهرت هذه النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عالية بين مجموعة الدراسة ومجموعة التحكم في الاختبار البعدي.

اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة: يجب التركيز بشكل كبير على الجوانب التعليمية في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة من خلال توفير الملصقات التعليمية والمبادئ التوجيهية والنشرات والأدلة وتوفير الإرشادات التعليمية والنشرات والدورات التدريبية حول عمليات التطهير والتعقيم والمطهرات المستخدمة في حاضنات الأطفال حديثي الولادة والتقدير الذي حصل عليه الباحثة بدرجة امتياز.

Comments are disabled.