نبذة عن الكلية

نبذة عن الكلية

انطلقت فكرة تأسيس كلية التمريض من خلال الضرورة الملحة لإعداد ملاكات تمريضية ذات كفاءة علمية وعملية عالية تنسجم مع التطور التكنولوجي العلمي والتقني وبما يتناسب مع الحاجة إلى تقديم خدمات تمريضية وقائية وعلاجية وتأهيلية تعزز المحافظة على المستوى الصحي اللائق بالفرد والعائلة والمجتمع من خلال استخدام الوسائل العلمية.
ولأجل ذلك تأسست كلية التمريض عام 1962-1963 بالتعاون ما بين وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية, وفي عام 1964 أصبحت الكلية تابعة إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بعد أن أصبحت عضوا في جامعة بغداد.
ومنذ تأسيسها واصلت الكلية مسيرتها بكل عزم من خلال إعداد البرامج التعليمية والأنشطة العلمية ومحاولة توفير المستلزمات الضرورية لذلك. ومن خلال هذه المسيرة رفدت الكلية المؤسسات الصحية والتعليمية بأعداد من الخريجين المؤهلين علمياً وعملياً من حملة الشهادات العلمية كالبكالوريوس  والدبلوم العالي والماجستير والدكتوراه في مختلف اختصاصات التمريض. وقد تمكنت الكلية من تحقيق ذلك بفضل مناهجها الدراسية التي تعبر عن حصيلة خبرات علمية متراكمة موجودة لدى أعضاء الهيئة التدريسية الذين يعتبرون من أكثر المتطلعين في مجال التمريض ولذلك تميزت هذه المناهج بالرصانة العلمية.
لقد حرصت الكلية ومنذ الوهلة الأولى لإنطلاقتها على رفع مستوى مهنة التمريض من خلال إحداث تغييرات ملموسة في أساليب التدريس وإقامة نشاطات للتعليم المستمر وخلق قنوات للتعاون والتنسيق مع الجهات المستفيدة والمنظمات المحلية والدولية والشروع في تعزيز آفاق التبادل الثقافي مع الجامعات العربية لإيفاد أعضاء الهيئة التدريسية لأغراض تبادل الخبرات وحضور المؤتمرات وإجراء البحوث العلمية وكذلك المشاركة في اللجان الاستشارية المحلية والسعي لتوفير المصادر العلمية دون أن تتحمل الدولة أية تبعات مالية من جراء ذلك. ولا يفوتنا إلا أن نذكر الدعم المتواصل من لدن معالي وزيري التعليم العالي والبحث العلمي والصحة والسيد رئيس جامعة بغداد لتوفير المستلزمات الضرورية ذات العلاقة بالعملية التعليمية والتربوية.

رؤية الكلية


التميز والريادة في التعليم التمريضي والبحث العلمي وخدمة وتوعية المجتمع وفق رؤية جامعة بغداد ،وأن تحتل كلية التمريض موقع الريادة بين كليات التمريض في الجامعات العراقية وتنافس نضيراتها في الجامعات العربية

 

 

 رسالة الكلية


تعمل كلية التمريض في جامعة بغداد بكل جد ومثابرة على إعداد ملاكات تمريضية تمتلك المؤهلات العلمية للعمل في القطاع (العام والخاص)
ولها القدرة على تقديم الرعاية التمريضية الشاملة:الوقائية والعلاجية والتأهيلية للفرد والأسرة والمجتمع،وذلك من خلال تقديم برامج أكاديمية تتناسب مع رسالة جامعة بغداد في العمل على إعداد ملاكات من الخريجين قادرة على تحمل المسؤولية في بناء وتطوير المجتمع العراقي.

 

 

أهداف الكلية


إن كلية التمريض تسعى إلى تحقيق رؤيتها من خلال الأهداف التالية:
1. اعداد ملاكات تمريضية مؤهلة ومدربة بشكل علمي معتمد على احدث التكنولوجيا التقنية.
2. تنمية قدرات الخريجين من خلال اعتماد اسلوب التعليم الذاتي وتجاوز وحل المشكلات .
3. اجراء البحوث العلمية وتطوير دافع العمل التمريضي في المؤسسات الصحية.
4. تمكين الخريجين من المشاركة في المجتمع ونشر الوعي الصحي بين افراده.
5. متابعة الاجراءات التمريضية حسب قواعد السلوك المهني.
6. تنمية الفهم الواسع لدى الطلبة بما يخص الوصف الوظيفي والتحليل الوظيفي.
7. تمكين الطلبة من فهم النظريات التمريضية ومبادئ العلوم التمريضية وتطبيقها عند تقديم الرعاية التمريضية وإدارة شؤون التمريض.
8. توجيه إمكانيات الطلبة نحو الشروع بإنجاز البحوث العلمية التطبيقية ذات العلاقة بموضوعات الرعاية التمريضية.

 

عمداء الكلية