كلية التمريض تناقش فاعلية البرنامج التثقيفي الموجه نحو السلوكيات الصحية في اللياقة البدنية لحكام الدرجة الثالثة في المركز التدريبي لحكام كرة القدم في مدينة بغداد

ناقش فرع تمريض صحة المجتمع في كلية التمريض جامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة (فاعلية البرنامج التثقيفي الموجه نحو السلوكيات الصحية في اللياقة البدنية لحكام الدرجة الثالثة في المركز التدريبي لحكام كرة القدم في مدينة بغداد ) لطالب الدكتوراه محمد حمزة مهدي.

وهدفت الاطروحة  لتحديد مدى فعالية برنامج التعليم الموجه للسلوك الصحي على اللياقة البدنية لحكام الدرجة الثالثة في المركزالتدريبي لحكام  كرة القدم في مدينة بغداد.

وأظهرت نتائج الدراسة أن أن السلوكيات الصحية واللياقة البدنية لحكام كرة القدم من الدرجة الثالثة قد تغيرت بشكل كبير وإيجابي بعد تنفيذ برنامج السلوك الصحي. علاوة على ذلك ، بدأت السلوكيات الصحية في إحداث تأثير إيجابي على اللياقة البدنية لحكام الدرجة الثالثة.

وخلصت الدراسة إلى أن البرنامج التعليمي للحكام (السلوك الصحي) أثبت فعاليته ودوره في تعزيز السلوكيات الصحية لحكام كرة القدم من الدرجة الثالثة وتحسين لياقتهم البدنية أيضًا. ومن جانب اخر أثبتت الدراسة التأثير الفعال للسلوكيات الصحية لحكام كرة القدم من الدرجة الثالثة على اللياقة البدنية بشكل إيجابي وفعال.

 اوصت الدراسة بإمكانية استخدام برنامج السلوكيات الصحية كأداة من قبل وزارة الشباب و الرياضة والاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم   لتعزيز اللياقة البدنية لحكام كرة القدم من الدرجة الثالثة على المستوى المحلي ؛ يجب المواصلة على  إجراء تقيمات  دورية متكررة و منظمة  لمراقبة السلوكيات الصحية واللياقة البدنية لحكام الدرجة الثالثة وكذلك إجراء مزيد من الأبحاث حول نفس الموضوع مع حجم عينة واسع النطاق ومتغيرات متنوعة وإعدادات مختلفة.

Comments are disabled.