كلية التمريض تناقش فاعلية البرنامج التعليمي في معارف واتجاهات الممرضين المتعلقة بالكشف المبكر لانخفاض وافراط افرازت الغدة الدرقية في مستشفيات بغداد التعليمية

ناقش فرع تمريض البالغين في كلية التمريض جامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة (فاعلية البرنامج التعليمي في معارف واتجاهات الممرضين المتعلقة بالكشف المبكر لانخفاض وافراط افرازت الغدة الدرقية في مستشفيات بغداد التعليمية) لطال الدكتوراه احمد فليح حسن.

وهدفت الاطروحة  الى تقييم فاعلية البرنامج التعليمي في معارف واتجاهات الممرضين أتجاه الكشف المبكر للإنخفاض وأفراط  أفرازات الغدة الدرقية.

وأظهرت نتائج الدراسة أن أن  درجة الوسط الحسابي الاجمالي لمعارف الممرضين قبل التداخل البرنامج التعليمي كان ضعيف لكلا المجموعتي الدراسة و الضابطة  وكانت وسطهما الحسابي  كالاتي على التوالي (1.36 , 1.43).  بالاضافة الى ذلك مستوى الاتجاهات ايضا كان سلبي بناءا على درجة الوسط الحسابي على التوالي (2.11 ، 2.23 ).درجة الوسط الحسابي كانت عالية لمتغيري المعارف والاتجاهات حول الكشف المبكر عن أنخفاض وفرط نشاط الغدة الدرقية في مستوى معنوية ذو دلالة احصائية  لمجموعة الدراسة بعد أعطاء البرنامج مقارنة ماقبل البرنامج ودراجاتهم للمعارف والاتجاهات كانت على التوالي بعد البرنامج  (40.83 ± 3.09 ، 38.00 ± 4.76) وقبل البرنامج (32.70 ± 2.46 ، 25.40 ± 4.68) وقيمة ختبار  Tكلاهما قبل وبعد البرنامج(000.0) على توالي.

الاستنتاجات :استنتيجت الدراسة إلى أن هناك علاقة تامة إيجابية قوية ذات دلالة إحصائية بين متغيرات المعارف والاتجاهات بعد تطبيق البرنامج التعليمي لمجموعة الدراسة. وهذا يعني أن درجات المعارف المحسنة قد غيرت الاتجاهات بشكل إيجابي

 اوصت الدراسة بتطبيق البرنامج التعليمي في المراكز الصحية و المستشفيات الاخرى التابعة لوزارة الصحة.

Comments are disabled.