ناقشت كلية التمريض بجامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة ( فاعلية البرنامج الارشادي في معارف و ممارسات الممرضين بعد اجراء عملية فتح القحف للمریض في مستشفيات بغداد التعليمية ) للباحثة امنه حسن جاسم .

وهدفت الرسالة الى تقييم و تقويم فاعلية البرنامج الأرشادي في معارف وممارسات الممرضين المتعلقة بالعناية بعد عملية فتح القحف، وايجاد العلاقة بين فاعلية البرنامج الأرشادي في معارف وممارسات الممرضين اتجاه العناية بالمريض بعد عملية فتح القحف مع الخصائص الديموغرافية.

كما تضمنت الرسالة الى إن معارف الممرضين في مجموعتي الدراسة والضابطه لم تكن تختلف إختلافاً معتبراً قبل بدء البحث، ولكن بعد الإنتهاء من البحث فإن معارف الممرضين في مجموعة الدراسة كانت أعلى بشكل معتبر من معارف الممرضين في المجموعة الضابطه. وكذلك بينت النتائج بإن ممارسات الممرضين في مجموعة السيطرة ومجموعة الدراسة كانت لا تختلف إختلافاً معتبراً قبل بدء البحث ولكنّ ممارسات مجموعة الدراسة كانت قد تحسنت بشكل معتبر مقارنة بممارسات مجموعة السيطرة بعد الإنتهاء من البحث.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة: أوصى الباحث على وزارة الصحة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالعمل سويًا لتنظيم دورات وبرامج تثقيفية بشكل دوري للممرضين .و يجب أن تهدف هذه الحملات إلى زيادة المعرفة والممارسات تجاه العناية بالمريض بعد عملية فتحف القحف والتقدير الذي حصلت عليه الباحثة بدرجة جيد جداً.

 

Comments are disabled.