ناقشت كلية التمريض بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة ( تقويم أدراك النساء الحوامل للسلوكيات المعززة للصحة أثناء الحمل بناء على نموذج المعتقدات الصحية في مراكز الرعاية الصحية الأولية في قاطع الرصافة في مدينة بغداد  ) للباحثة وئام حمدان خشين.

وهدفت الرسالة الى تقييم مستوى أدراك النساء الحوامل تجاه السلوكيات المعززة للصحة أثناء الحمل بناءً على نموذج المعتقدات الصحية.

كما تضمنت الرسالة إلى أن أدراك النساء الحوامل تجاه السلوكيات المعززة للصحة أثناء الحمل بناء على نموذج المعتقدات الصحية كان معتدلا في أكثر من نصفهن. ويعتبر عمر المرأة الحامل عاملا تنبؤيا في تحسين إدراكها تجاه السلوكيات المعززة للصحة، وكلما كان العمر الأكبر لديها أدراك أفضل؛ وهناك علاقة إيجابية قوية جدا بين الدخل الشهري وادراك النساء الحوامل. لذلك، سيتم تبني السلوكيات المعززة للصحة بشكل متزايد بين ذوي الدخل الشهري المرتفع، في حين أن الأسر ذات الدخل المنخفض هي مجموعة مستهدفة لتعزيز سلوكياتهم المعززة للصحة.

اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة: بنفيذ حزم تدريبية وتدخلات لتعزيز تصورات النساء الحوامل ومزيد من السلوك الصحي، وكتيب كتيب عن السلوك المعزز للصحة أثناء الحمل مع إيلاء مزيد من الاهتمام لمجالات النشاط البدني وإدارة الإجهاد يجب كتابته بكلمات بسيطة واستخدام صور جذابة تعطى للنساء الحوامل والأسرة والتقدير الذي حصلت عليه الباحثة بدرجة امتياز.

Comments are disabled.