ناقشت كلية التمريض بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة ( تأثير العنف المدرسي في السلوك الصحي بين طلبة المدارس الإعدادية ) للطالبة ازل محمد عواد.
وهدفت الرسالة الى معرفة التعرف على الارتباط بين عمر الطلبة والحالة الاجتماعية الاقتصادية لأسرهم والعنف وسلوكهم الصحي.
كما تضمنت الرسالة الى وجود فروقات معنوية هامة في السلوك الحركي العدواني والعنف اللفظي والعداء والعنف بالمجمل بين مجموعات الجنس. بينت نتائج الدراسة كذلك وجود فروقات معنوية هامة في السلوك الحركي العدواني والعنف اللفظي والعداء والغضب والعنف بالمجمل بين مجموعات المرحلة الدراسية. وكانت هنالك ارتباطات معنوية هامة بين عمر الطلبة ولسلوك التمارين الرياضية والنوم والراحة والغذاء والأدوية والتدخين والجوانب النفسية والسلوك الصحي عموماً.

اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة: بأن هنالك حاجة لممرضي صحة المجتمع لتطوير إجراءات للقضاء على السلوك الحركي العدواني والعنف اللفظي والعداء والعنف عموماً بين طلبة المرحلة الإعدادية والطالبات على وجه الخصوص. وهنالك حاجة لممرضي صحة المجتمع لتطوير إجراءات والتي تساعد طلبة الصف السادس بصورة مدروسة في والذين أظهروا سلوكاً عدوانياً حركياً وعنفاً لفظياً وعدائاً وغضباً والعنف بصورة عامة أكبر والتقدير الذي حصل عليه الباحث بدرجة امتياز.

Comments are disabled.