ناقشت كلية التمريض بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (فاعلية البرنامج التعليمي في معارف وممارسات الممرضين حول العناية بالأطفال حديثي الولادة المصابين بفتق الحجاب الحاجز) للطالبة آيات عباس حسين.
وهدفت الرسالة إلى تقييم معارف الممرضين وتقويم ممارساتهم حول العناية بالأطفال حديثي الولادة المصابين بفتق الحجاب الحاجز وتحديد فعالية البرنامج التعليمي على معارف الممرضين وممارساتهم ، وتحديد العلاقة بين معارف الممرضين وممارساتهم وخصائصهن الديموغرافية.
كما تضمنت الرسالة الى ان المعارف والممارسات للممرضين حول فتق الحجاب الحاجز لدى حديثي الولادة في مجموعة الدراسة كان مستوى ضعيفا من المعارف والممارسات خلال فترة ما قبل الاختبار . بعد إعطاء البرنامج لمجموعة الدراسة أصبحت معارف وممارسات الممرضين حول العناية بالأطفال حديثي الولادة المصابين بفتق الحجاب الحاجز جيد جداً من الأختبار البعدي الأول والثاني .
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة: بأقامة البرنامج في التعليم المستمر لزيادة معارف الممرضين وممارساتهم حول فتق الحجاب الحاجز الخلقي للأطفال حديثي الولادة.إجراء دورات تدريبية داخل وخارج القطرللممرضين العاملين في وحدات العناية المركزة لحديثي الولادة المصابين بفتق الحجاب الحاجز.والتقدير الذي حصل عليه الباحث بدرجة امتياز.

Comments are disabled.