نظم فرع تمريض الاطفال في كلية التمريض بجامعة بغداد  زيارة ميدانية الى مركز امراض الدم الوراثية في مستشفى الكرامة برفقة طلبة الماجستير وبإشراف الهيئة التدريسية  لفرع تمريض الاطفال.

وهدفت الزيارة الى التعرف على امراض الدم الوراثية بين الاطفال و دور الممرض في العناية بالأعراض المرضية المصاحبة لها.

وتضمنت الزيارة مرافقة الاطفال اثناء الفحص السريري، بالإضافة الى معرفة خطوات اجراء نقل الدم من حيث مطابقة صنف الدم والتأكد من البيانات الصحيحة و كمية جرعة الدم المعطاة مع ملاحظة الاعراض الجانبية اثناء وبعد اجراء نقل الدم . و كما تضمنت الزيارة شرح مفصل من قبل مسؤول شؤون التمريض في المركز حول اجراءات استقبال الاطفال المرضى المصابين بمرض فقر الدم البحر المتوسط (thalassemia) من بداية دخولة المركز و حتى بعد استكمال نقل الدم و كيفية تقديم العناية التمريضية للاعراض الجانبية اثناء نقل الدم.كما قدم طلبة الماجستير ارشادات تثقيفية و دعم معنوي لذوي الاطفال المشخصين بفقر الدم و تشجيع المطاوعة على الاستمرار بالعلاج و المشورة الطبية من المراكز المخصصة.

وفي ختام الزيارة قدم اعضاء الهيئة التدريسية والطلبة شكرهم وتقديرهم إلى العاملين في المركز من ممرضين و اطباء لاستقبالهم وتعاونهم في مد المعلومات حول امراض الدم الوراثية بين الاطفال و كيفية التعامل معها.

 

Comments are disabled.