نظمت  كلية التمريض  في جامعة بغداد ورشة عمل  بعنوان (Food Safety) على المنصة الافتراضية (Google Meet  (بحضور عدد من التدريسيين وطلبة الدراسات الأولية والعليا.

و هدفت الورشة الى طرق الحفاظ على صحة الغذاء وسلامته بالاضافة الى تخزين الأطعمة في درجات حرارة ملائمة للحفاظ عليها كي تكون صالحه للاستهلاك البشري.

كما تضمنت الورشة محاوراخرى منها التطرق الى الأمراض الشائعة والمنقولة عن طريق الأطعمة ومصادر التلوث الفيزيائية والكيميائية والبايولوجية التي تشمل أكثر من 40 نوعاً للبكتيريا، والفيروسات، والطُفيليات، والأعفان التي قد توجد في الطعام وتسبب الإصابة بالتسمم الغذائي، كما أنَّ معظم الأشخاص قد يصابون به إلا أنَّ هناك فئة أكثر عُرضةً للإصابة بهذا التسمم، وتشمل؛ الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة بسبب الإصابة بمرضٍ معينٍ أو بسبب استخدام الأدوية، والأطفال الصغار، وكبار السن، والأشخاص الذين يتلقون عنايةً صحية خاصة.

وقد دعا الباحثون في الورشة الى النظافة الشخصية إذ إنّ البكتيريا التي تسبب تسمم الغذاء تنتشر في كل مكان، ويمكن للبكتيريا أن تنتقل من الأشخاص إلى الطعام بسهولة؛ وذلك بلمس الأنف، والعين، والشعر، أو الملابس، ثم لمس الطعام.

كذلك تخزين الطعام بالشكل الصحيح والابتعاد عن منطقة الخطر؛ وهي المنطقة التي تكون فيها درجات الحرارة بين 5-60 درجة مئوية؛ إذ تتكاثر البكتيريا في هذه المنطقة بشكلٍ كبير وأسرع مما يمكن؛ لذلك من الضروري تجنب درجات الحرارة تلك عند حفظ الأطعمة.

 

Comments are disabled.