كلية التمريض تناقش فاعلية البرنامج التعليمي الصحي في معارف الممرضين تجاه استراتيجيات التواصل البديل للأطفال

ناقش فرع تمريض الأطفال في كلية التمريض جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (فاعلية البرنامج التعليمي الصحي في معارف الممرضين تجاه استراتيجيات التواصل البديل للأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد في مراكز التوحد بمحافظة ذي قار) لطالب الماجستير محمد سالم ياسر.

وهدفت الرسالة الى وتقييم فعالية برنامج التثقيف الصحي في معرفة الممرضين تجاه استراتيجيات الاتصال البديلة للأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد في مراكز التوحد.

وأظهرت نتائج الدراسة إلى وجود فروق في الاختبار عالي بين (الاختبار القبلي ، الاختبار البعدي 1 ، الاختبار البعدي 2) في المجموعة التجريبية (مجموعة الدراسة) حيث الاختبار القبلي ضعيف في معارف الممرضين والتي تحسنت في الاختبار البعدي (الاول والثاني) بعد إعطاء البرنامج التعليمي الصحي في المحاور العامة الرئيسية مع المعرفة التمريضية تجاه استراتيجيات التواصل البديل للأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد.

اوصت الدراسة تزويد الممرضين بالتدريب المناسب للمشاركة في البرنامج وتلقي المعلومات والكتب والأدوات الحديثة حول أفضل طريقة لتشجيع الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد (ASD) التي يخدمونها للحصول على استراتيجيات اتصال بديلة لمساعدتهم.

Comments are disabled.