كلية التمريض تناقش فاعلية برنامج تعزيز الصحة في معارف الممرضين حول منع انتقال الأمراض المعدية

ناقش فرع تمريض صحة المجتمع  في كلية التمريض جامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة (فاعلية برنامج تعزيز الصحة في معارف الممرضين حول منع انتقال الأمراض المعدية في مراكز الرعاية الصحية الأولية في مدينة العمارة ) لطالب الدكتوراه تحسين علي حسين.

وهدفت الاطروحة  الى تحديد فعالية برنامج تعزيز الصحة حول معرفة الممرضات حول منع انتقال الأمراض المعدية في مراكز الرعاية الصحية الأولية.

وأظهرت نتائج الدراسة أن اظهرت النتائج غالبية الممرضين في الاختبار القبلي كانت لديهم معرفة متوسطة للمجموعة الضابطة (كانت مجموع متوسط الدرجة =70.5)، في حين أن مجموع الدراسة ضعيف (كانت مجموع متوسط الدرجة = 69.5). بينما الاختبارالبعدي 1بعد تنفيذ برنامج تعزيز الصحة حصل تحسين في معرفة الممرضين لمجموعة الدراسة  حيث كانت (جيدة = 91.5 وبقت متوسط للمجموعة الضابطة = 71.5) وبينما الاختبارالبعدي2 بعد تنفيذ البرنامج التثقيفي كانت ايضاً (جيدة لمجوعة الدراسة = 90.5 ومتوسط لمجموعة الضابطة = 71.5).

.

 اوصت الدراسة بتنفيذ برنامج تعزيز الصحة كدليل وتحديث المعلومات التمريضية لمنع انتقال الأمراض المعدية في وحدة تعزيز الصحة والتحصين، ويجب إلزام جميع الملاك التمريضي بالمشاركة في التعلم والتدريب من أجل منع انتقال الأمراض المعدية.

Comments are disabled.