كلية التمريض تناقش التدابير التمريضية لمرضى التوصيل الوعائي الدموي في مراكز الانفاذ الكلوي

 

ناقش فرع تمريض البالغين في كلية التمريض جامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة (فاعلية البرنامج التعليمي في معارف وممارسات الممرضين المتعلقه بالتدابير التمريضية لمرضى التوصيل الوعائي الدموي في مراكز الانفاذ الكلوي في مستشفيات بغداد التعليمية) لطالبة الدكتوراه ورود علي محمود.

وهدفت الاطروحة الى تقويم فاعلية البرنامج التعليمي على معارف وممارسات الممرضين فيما يتعلق بالتدابير التمريضية لمرضى التوصيل الوعائي الدموي في مراكز الانفاذ الكلوي وإيجاد العلاقة بين معارف الممرضين وممارساتهم مع معلوماتهم الديموغرافية.

وأظهرت نتائج الدراسة أن معارف الممرضين في مجموعتي الدراسة والضابطه لم تكن تختلف إختلافاً معتبراً قبل بدء البحث، ولكن بعد الإنتهاء من البحث فإن معارف الممرضين في مجموعة الدراسة كانت أعلى بشكل معتبر من معارف الممرضين في المجموعة الضابطه.

 اوصت الدراسة بالتركيز على الدور الكبير الذي يقع على المسؤولين في المستشفيات لتحفيز الممرضين على الإشتراك في الدورات التدريبية لزيادة الإحترافية في معارف وممارسات أولئك الممرضين فضلاً عن إن صانعي القرار في دوائر الصحة عليهم أن يعملوا على توزيع الممرضين بإعداد مناسبة في وحدات الانفاذ الدموي  آخذين بنظر الإعتبار دمج الممرضين أصحاب الخبرة مع المُعينين حديثاً.

Comments are disabled.