كلية التمريض تناقش فاعلية البرنامج الارشادي في جودة نظافة القولون وقلق المرضى الخاضعين لتنظير القولون في مستشفى الكندي التعليمي

ناقش فرع تمريض البالغين في كلية التمريض جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (فاعلية البرنامج الارشادي في جودة نظافة القولون وقلق المرضى الخاضعين لتنظير القولون في مستشفى الكندي التعليمي) لطالبة الماجستير زهراء خالد عيدان.

وهدفت الرسالة الى إنشاء برنامج تعليمي للمرضى الذين يخضعون لتنظير القولون والتحقق من فاعلية البرنامج الارشادي على المرضى الذين يخضعون لتنظير القولون من خلال قياس جودة حالة تحضير الأمعاء ومقياس القلق وكذلك وايجاد العلاقة بين فاعلية البرنامج الارشادي وخصائصهم الديموغرافية.

وأظهرت نتائج الدراسة أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الإختبار القبلي والإختبار البعدي في مجموعة الدراسة فيما يتعلق في البرنامج وأن فاعلية البرنامج الإرشادي حول جودة نظافة الأمعاء والقلق للمرضى الذين يخضعون لتنظير القولون هو إيجابي بمعدل مرتفع.

 اوصت الدراسة بإستخدام أدلة إرشادية كالبوسترات والكتيبات التعليمية في وحدة تنظير القولون فضلاً عن إقامة دورات تدريبية محددة للممرضين العاملين في وحدة تنظير القولون للحصول على الفائدة وأن يكون لها تأثير على معارف الممرضين.

Comments are disabled.