كلية التمريض تناقش فاعلية البرنامج التعليمي على معارف الممرضين باتجاه التدابير التمريضية للمرضى الخاضعين للتداخل القسطاري التاجي في مركز القلب في مدينة الديوانية

ناقش فرع تمريض البالغين في كلية التمريض جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (فاعلية البرنامج التعليمي على معارف الممرضين باتجاه التدابير التمريضية للمرضى الخاضعين للتداخل القسطاري التاجي في مركز القلب في مدينة الديوانية) لطالب الماجستير حيدر موسى عبيد.

وهدفت الرسالة الى تحديد فاعلية البرنامج التعليمي على معارف الممرضين باتجاه التدابير التمريضية للمرضى الخاضعين للتداخل القسطاري التاجي.

وأظهرت نتائج الدراسة أن البرنامج التعليمي كان فعالا في تحسين معارف الممرضين نحو إدارة التمريض للمرضى الخاضعين للتداخل القسطاري التاجي. وقد تم إثبات هذا الاستنتاج من خلال الأساليب الإحصائية التي تظهر أن هناك تحسنًا ملحوظًا في معارف وممارسات الممرضين بعد إعطاء البرنامج التعليمي.

اوصت الدراسة بأن على الممرضين أن يلعبوا دورًا أكبر في توفير التداخل التمريضي للمرضى الذين يخضعون للتداخل القسطاري التاجي وضرورة إجراء دراسات مماثلة على عينة أكبر في المدن العراقية وكذلك في المراكز الأخرى.

Comments are disabled.