كلية التمريض تناقش فاعلية البرنامج التعليمي الصحي في معارف الممرضين تجاه الانفاذ الدموي في مستشفيات الاطفال التعليميه

ناقش فرع تمريض الاطفال في كلية التمريض جامعة بغداد  رسالة الماجستير الموسومة ( فاعلية البرنامج التعليمي الصحي في معارف الممرضيين تجاه الانفاذ الدموي في مستشفيات الاطفال التعليميه في مدينة بغداد) لطالب الماجستير محـمد نمير سعيد.

وهدفت الدراسة الى تقييم معرفة الممرضات تجاه غسيل الكلى وبناء برنامج تعليمي صحي لمعرفة الممرضات عن غسيل الكلى ، ثم تطبيق برنامج التثقيف الصحي على معرفة الممرضات حول غسيل الكلى، ثم تقييم فعالية برنامج التوعية الصحية على معرفة الممرضات تجاه الأطفال الذين يعانون من غسيل الكلى.

وأظهرت نتائج الدراسة التي شملت عينة من 30 ممرض وممرضةممن يعملون في ردهات غسل الكلى قي مستشفيات الاطفال التعليمية، إذ تبين  ان هناك مستوى منخفضًا في تقييم معرفة الممرضات قبل البرنامج التعليمي وأصبحت تقييمًا عاليًا بعد المشاركة في البرنامج في كل من الاختبار البعدي الاول والاختبار البعدي الثاني.

اوصت إلدراسة بضرورة اعداد برنامج تعليمي منظم بشأن غسيل الكلى لتحسين المعرفة لمقدمي الرعاية الصحية الذين تنطوي على الاتصال المباشر مع المرضى. الحاجة إلى إرشادات الرعاية مع البرامج التعليمية الجارية لزيادة وتحديث معلومات الممرضات عن غسيل الكلى ، يمكن طباعة هذه الإرشادات وتوزيعها من قبل المستشفيات في مجالات العمل المحددة لاستخدامها كمرجع.

Comments are disabled.