ناقشت كلية التمريض بجامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة (فعالية البرنامج التعليمي على معرفة الوالدين وأدائهم تجاه رعاية الأطفال الذين يعانون من اضطرابات السمع  ) للباحث محمد كاظم سعدون.

وهدفت الرسالة الى تحديد فعالية البرنامج التعليمي على معرفة الوالدين وأدائهم تجاه رعاية الأطفال الذين يعانون من اضطرابات السمع.

 

كما تضمنت الرسالة الى تعزيز معرفة أولياء الأمور وأدائهم حول الأطفال الذين يعانون من اضطرابات السمع نتيجة لتنفيذ البرنامج التعليمي وتم التأكيد على أن البرنامج التعليمي وسيلة فعالة لزيادة معرفة الوالدين وأدائهم مقارنة بالأطفال الذين يعانون من اضطرابات السمع وقد استفاد الآباء الشباب أكثر من غيرهم فيما يتعلق بالمعرفة والأداء للأطفال الذين يعانون من اضطرابات السمع.

 

اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة: استخدام البرنامج التعليمي كوسيلة من قبل وزارتي الصحة و وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لزيادة معرفة الوالدين وأدائهم حول الأطفال الذين يعانون من اضطرابات السمع ، والمراقبة والإشراف والتوجيه وتقييم الآباء فيما يتعلق بأدوارهم تجاه الأطفال الذين يعانون من اضطرابات السمع والتقدير الذي حصل عليه الباحث بدرجة مستوفي.

Comments are disabled.