كلية التمريض تناقش فاعلية برنامج تثقيفي في معرفة وممارسات الممرضين تجاه العناية بالجروح بعد الجراحة


كلية التمريض تناقش فاعلية برنامج تثقيفي في معرفة وممارسات الممرضين تجاه العناية بالجروح بعد الجراحة

ناقش فرع تمريض البالغين في كلية التمريض جامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة (فاعلية برنامج تثقيفي في معرفة وممارسات الممرضين تجاه العناية بالجروح بعد الجراحة في مستشفى الديوانية التعليمي) لطالب الدكتوراه علاء ابراهيم سعيد.

وهدفت الاطروحة  الى الى  تقييم فاعلية برنامج التعليمي في معارف وممارسات  الممرضين  المتعلقة بالعناية بالجروح بعد العملية الجراحية.

وأظهرت نتائج الدراسة أن الممرضين   الذين شاركوا في البرنامج كان  لديهم معارف غير كافية وبناءا على نتائج لمعارفهم قبل التداخل التعليمي  كانت ضعيفة  لكلا المجموعتين الدراسة  والظابطة  بالاضافة الى ذلك اشارت النتائج بان مستوى الممارسات  كانت  سلبية باتجاه العناية السريرية بالجروح فيما بعد العملية الجراحية  بين الممرضين  لكلا المجموعتين . بالإضافة إلى ذلك حيث كان هناك تحسن كبير في معارف و ممارسات الممرضين حول العناية بالجروح الجراحية  في مجموعة الدراسة مقارنة مع المجموعة الضابطة بعد اعطاء البرنامج عند مستوى دلالة (P ≤ 0.05).

اوصت الدراسة : على وزارة الصحة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالعمل سويًا لتنظيم دورات وبرامج تثقيفية بشكل  دوري للممرضين .و يجب أن تهدف هذه الحملات إلى زيادة المعرفة والممارسات تجاه العناية بالجروح  فيما بعد العملية الجراحية .

.

Comments are disabled.