كلية التمريض تناقش معارف الممرضين حول السيطرة على العدوى المكتسبة في المستشفى

ناقش فرع تمريض صحة المجتمع في كلية التمريض جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (فاعلية البرنامج التعليمي في معارف الممرضين حول السيطرة على العدوى المكتسبة في المستشفى في مستشفيات مدينة الناصرية ) لطالب الماجستير طـــلال محــمد يوســف .

الاهداف :

1-   لتقييم مستوى معارف الممرضين حول السيطرة على العدوى المكتسبة في المستشفى.

2-  تحديد مدى فاعلية البرنامج التعليمي في معارف الممرضين حول السيطرة على العدوى المكتسبة في المستشفى.

3- معرفة العلاقة بين معارف الممرضين حول السيطرة على العدوى المكتسبة في المستشفى والخصائص الديموغرافية للممرضين مثل العمر والجنس وسنوات الخدمة والمستوى التعليمي.

وأظهرت نتائج الدراسة أن هنالك مستوى ضعيفًا ومنخفضًا في تقييم معارف الممرضين تجاه السيطرة على العدوى المكتسبة في الاختبار الأولي القبلي في كلا المجموعتين. واضهرت النتائج بعد تنفيذ البرنامج التعليمي مستوى عالٍ من المعارف لدى الممرضين (ما بعد الاختبار الأول والاختبار الثاني) لدى مجموعة الدراسة فيما يتعلق بالسيطرة على العدوى المكتسبة. اظهرت الدراسة إلى أنه لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين معرفة الممرضات وخصائصهم الاجتماعية الديموغرافية تشمل: العمر؛ الجنس؛ المستوى التعليمي وسنوات الخدمة.

اوصت الدراسة بتوفير برامج تعليمية وتدريبية للممرضين بشكل دوري من أجل رفع مستوى معارفهم فيما يتعلق بالسيطرة على العدوى المكتسبة في المستشفيات، ويجب إجراء المحاضرات التعليمية وتحديثها بانتظام للممرضين في المستشفيات وكذلك في مراكز الرعاية الصحية الأولية التي تساعد الممرضين في نشر الوعي الصحي لغرض مكافحة العدوى المكتسبة.

Comments are disabled.