كلية التمريض تناقش معارف المرضى مستلمي الادوية المضادة للسرطان حول السلامة المنزلية

ناقش فرع تمريض البالغين في كلية التمريض جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (فاعلية البرنامج الارشادي في معارف المرضى مستلمي الادوية المضادة للسرطان حول السلامة المنزلية في مستشفى الكرامة التعليمي في مدينة الكوت: دراسة متابعة) لطالب الماجستير جاسم محمد عبد البدري .

تهدف الدراسة إلى:

تقييم معارف المرضى مستلمي الأدوية المضادة للسرطان حول سلامة المنزل.

لتحديد فعالية البرنامج التعليمي على معارف المرضى مستلمي الأدوية المضادة للسرطان حول سلامة المنزل. التعرف على العلاقة بين معارفة المرضى وخصائصهم الديموغرافية من حيث العمر والجنس والمستوى التعليمي..

وأظهرت نتائج الدراسة أن  اظهرت نتائج الدراسة أن تقييم معارف المرضى في مجموعة الدراسة على مدار ثلاث فترات من القياسات تظهر أن معظم العناصر المدروسة لديها متوسط درجات منخفض (1.23) قبل تطبيق البرنامج التعليمي. و من ناحية أخرى ان معظم العناصر المدروسة لديه متوسط درجات مرتفع (1.77 و 1.70) في الاختبار البعدي 1 والاختبار اللاحق 11  وكذلك(المتابعة) بعد تنفيذ البرنامج . بينما يُظهر تقييم معارف المرضى في المجموعة الضابطة خلال فترتين من القياسات تغيرًا طفيفا جدا من المتوسط (1.26) إلى المتوسط (1.31) في الاختبار اللاحق ويبقى التقييم لا يزال منخفضًا في كلا الاختبارين. كما أشارت النتائج إلى عدم وجود علاقة ارتباط بين المتوسط العام لمعرفة المرضى والمتغيرات المختارة بقيمة p تزيد عن (0.983) لمتغير العمر و (0.68) للجنس.

أوصت الدراسة بضرورة تفعيل دور التعليم الطبي المستمر بشكل صحيح من اجل  تحسين معارف المرضى مستلمي الادوية المضادة للسرطان من اجل تفادي خطر المواد المسرطنة للمرضى وذويهم.

Comments are disabled.