كلية التمريض تناقش فاعلية البرنامج التعليمي في معارف وممارسات الممرضين تجاه علاج اليود المشع

 ناقش فرع تمريض البالغين في كلية التمريض جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة ( فاعليه البرنامج التعليمي في معارف وممارسات الممرضين تجاه علاج اليود المشع في مستشفى الامل في مدينه بغداد) لطالبة الماجستير شهلاء سهير جهاد .

وهدفت الرسالة الى تحديد تأثير البرنامج التعليمي في معارف وممارسات الممرضين  تجاه علاج اليود المشع

وأظهرت نتائج الدراسة  أن أعلى نسبة (43.3) كانت ضمن خريج ثانوية التمريض ، خريج معهد التمريض (43.3). ). فيما يتعلق بسنوات الخبرة ، أظهرت النتائج أن أعلى نسبة من عينة الدراسة (43.3) لديهم (11 سنة فأكثر) خبرة في مجال العمل. وأظهرت النتائج أن (86.7) بالمائة من عينة الدراسة لم يشاركوا في أي جلسات تدريبية. وبخصوص تحديث المعلومات الذاتية ، أشارت النتائج إلى أن (30) بالمائة من عينة الدراسة استخدموا مواقع إلكترونية رسمية على الإنترنت لتحديث معلوماتهم. في حين أن النسبة الأعلى (60) لم تستخدم أي مصدر لتحديث معلوماتهم. أشارت الدراسة إلى أن درجات المعرفة والممارسة للمشاركين كانت غير كافية لمجموعة الدراسة في الاختبار التمهيدي ، لكن درجات المعرفة والممارسة لمجموعة الدراسة زادت بعد تعريفهم ببرنامج التعليم. وبالتالي ، كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعة الدراسة. تشير نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين (قبل وبعد الاختبارات) في مجموعة الدراسة فيما يتعلق بمعرفة الممرضة وممارستها بشأن  العلاج باليود المشع

اوصت الدراسة بإقامة دورات تدريبية حول علاج اليود المشع ووضع ملصق كدليل في الوحدات الأورام والطب النووي لإرشاد الممرضين بدورات تدريبية متخصصة للممرضين مع اجراء الامتحان للحصول على الفائدة وللتأثير على معارف لممرضين العاملين في ردهات الأورام، ويجب أن يكون لدى الممرضين العاملين في ردهات الأورام والطب النووي دورات تعليمية متخصصة في علم الاورام قبل الانضمام الى جناح الأورام والطب النووي .

.

Comments are disabled.