كلية التمريض تناقش فاعلية البرنامج التعليمي الصحي في أدارة الرعاية المنزلية للامهات تجاه اطفالهن المصابين بالشلل الدماغي

ناقش فرع تمريض الاطفال في كلية التمريض جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (فاعلية البرنامج التعليمي الصحي في أدارة الرعاية المنزلية للامهات تجاه اطفالهن المصابين بالشلل الدماغي في مركز التأهيل الطبي وأمراض المفاصل في مدينة بغداد) لطالبة الماجستير زهراء يوسف شارد.

وهدفت الرسالة الى تحديد مدى فاعلية البرنامج التعليمي الصحي في ادارة الرعاية  المنزلية للأمهات تجاه أطفالهن المصابين بالشلل الدماغي.

وأظهرت نتائج الدراسة لعينة البحث المكونة من (٤٠) أماً لأطفال مصابين بالشلل الدماغي، أن للبرنامج فاعلية في رعاية الأمهات المنزلية لأطفالهن المصابين بالشلل الدماغي خلال فترتي الاختبار، وحصلت العينة على مستوى متدنٍ من التقييم قبل تنفيذ برنامج الصحي التعليمي وارتفعت درجة التقييم إلى مستوى مرتفع بعد تنفيذ البرنامج الصحي التعليمي.

 اوصت الدراسة بأهمية تنفيذ برنامج التعليم الصحي لتحسين رعاية الأمهات المنزلية لأطفالهن المصابين بالشلل الدماغي فلاً عن اقامة جلسات تدريبية للأمهات حول كيفية حمل الطفل، النشاط اليومي، حاجة الطفل للتغذية، لعب التواصل، والجهاز المساعد الذي يساعد الطفل وكيفية استخدامه.

Comments are disabled.