المؤتمر العلمي الاول للدراسات العليا

برعاية السيد رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور علاء عبد الحسين عبد الرسول عقدت كلية التمريض / جامعة بغداد مؤتمرها العلمي الاول للدراسات العليا تحت شعار ( الدراسات العليا والبحث العلمي اساس مهنة التمريض نحو التطور والنماء ) للمدة 27-28 آذار للعام 2016.

وتمثلت أهداف المؤتمر العلمي بالارتقاء بـالـمستوى العلمي لطلبة الدراسات العليا وترسيخ مبدأ الكفاءة والرصانة الـعـلـمـيـة في بحوث طلبة الدراسات العليا والارتقاء بمستوى الخدمات في مؤسساتنا الصحية. أما محاور المؤتمر فتمثلت بعرض البحوث ذات العلاقة في تحسين واقع الخدمات الصحية المقدمة وبما ينسجم وحاجة النظام الصحي في المؤسسات الصحية العراقية وفق المنهج العلمي.

وافتتح المؤتمر يومه الاول بحضور الاستاذ المساعد الدكتور اسامة فاضل عبد اللطيف مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية ممثلاً عن رئيس جامعة بغداد والاستاذ الدكتورة اقبال غانم علي معلة عميد كلية التمريض ورؤساء الفروع العلمية في الكلية والسادة والسيدات التدريسيين الافاضل وطلبة الدراسات العليا والباحثين في مختلف الاختصاصات والضيوف الكرام.

والقى الاستاذ المساعد الدكتور اسامة فاضل كلمته الافتتاحية التي بين فيها المكانة العلمية التي تتبوأها كلية التمريض في جامعة بغداد ودور الكلية في رفد وزارة الصحة والبيئة بالملاكات التمريضية  المؤهلة مهنياً واكاديمياً وتلى ذلك كلمة السيدة عميد الكلية والتي بينت فيها الاثر الكبير للدراسات العليا والنشر العلمي ودور الكلية في حث ملاكها التدريسي وطلبتهم من خلال زجهم في مجال البحث العلمي من خلال اجراء البحوث والمشاركة في اقامة المؤتمرات وبدء الحلقات الدراسية العديدة فضلاً عن ذلك فقد تطرقت الدكتورة الى تأريخ بدء الدراسات العليا في الكلية من دبلوم وماجستير ودكتوراه.

وتم عرض البحوث المشاركة ضمن اربع جلسات بواقع جلستين في كل يوم، وعُقدت في اليوم الاول جلسة تمريض الام والوليد والتي اشتملت على اربعة بحوث وتلتها بعد ذلك جلسة تمريض صحة المجتمع والتي عُرض فيها تسع بحوث. وفي اليوم الثاني عُقدت جلسة تمريض الاطفال وتمريض الصحة النفسية بواقع سبع بحوث وتلتها جلسة تمريض البالغين والعلوم الاساسية بواقع ستة عشر بحثاً وتم توزيع شهادات المشاركة للباحثين ورؤساء ومقرري الجلسات العلمية.

 كما تم خلال فعاليات المؤتمر تكريم الاساتذة المتقاعدين والمتميزين بالاشراف ومناقشة طلبة الدراسات العليا فضلاً عن الاساتذة الذين عملوا على زج الطلبة في دورات وورش عمل علمية لغرض تطوير كفاءتهم تجاه البحوث العلمية.

في ختام المؤتمر تم عرض توصيات المؤتمر من قبل الاستاذ الدكتورة وداد كامل محمد رئيسة لجنة صياغة التوصيات والتي جاء ابرزها ضرورة اقامة المؤتمر القادم قبل بدء مناقشة الطلبة لرسائلهم وأطاريحهم لغرض زيادة الرصانة العلمية في بحوثهم وزيادة اعداد البحوث المشاركة في المؤتمرات القادمة والتأكيد على أهمية البحوث العملية التطبيقية لما لها الاثر الكبير في تحسين جودة الخدمات المقدمة من قبل الملاكات التمريضية داخل مؤسساتنا الصحية.

Comments are disabled.