فاعلية البرنامج التعليمي على الحالة الجسمية والنفسية للمرضى الذين يخضعون للتنظير المعدي العلوي في مستشفيات بغداد التعليمية

رسالة لطالب الماجستير عمار كاظم كعيد

الخلاصة

التنظير المعدي المعوي العلوي يشير الى مرور جهازالتنظير المرن  بواسطة الفم الى المرئ,المعدة والجزء الثاني من الاثنى عشر, هذا الإجراء هوأفضل وسيلة للتحقق من الغشاء المخاطي المعوي العلوي.

الهدف :الدراسة الحالية تهدف الى التحري على فاعلية البرنامج التعليمي على الحالة الجسمية والنفسية للمرضى الذين يخضعون للتنظير المعدي المعوي العلوي ولمعرفة العلاقة بين الصفات الديموغرافية والمتغيرات الوصفية (العمر , الجنس , الحالة الاجتماعية, مستوى التعليم, المهنة والاقامة) .

المنهجية: أجريت دراسة شبه تجريبية في الوحدات الباطنية لامراض الجهاز الهضمي والكبد في مستشفيات بغداد التعليمية, مستشفى الكندي التعليمي ومدينة الإمامين الكاظمين (ع) الطبية وللمدة من الخامس من كانون الثاني 2014 ولغاية 17 آب 2014 . اختيرت عينة غرضية غير احتمالية متكونة من 100 مريض مقسمين على اساس ( 50مريض ضمن مجموعة الدراسةالذين تلقوا برنامج تعليمي حول التنظير المعدي المعوي العلوي  و50 مريض ضمن المجموعة الضابطة لم يتعرضوا للبرنامج التعليمي ). تمتطوير البرنامج التعليمي من قبل الباحث وتألف من محورين هما محور المعلومات والمحورالتدريبي. تم عطاء المعلومات والتدريب  قبل(7) أيام  من إجراء التنظير بلاضافة الى اعطاء كتيب للمريض. تم اعداد الاستبيان لتقيم الحالة الجسمية للمريض من خلال قياس شدة الألم خلال المقياس البصري التماثلي بلاضافة الى قياس عدد مرات التهوع ومحاولةمسك جهاز التنظير وحركة الجسم والأنين خلال اجراء التنظير وقياس معدل وضغط الدم النبض وتشبع الاوكسجين بالدم . بينما تم تقييم الحالة النفسية للمريض من خلال قياس قلق المريض كحالة وسمة  قبل وبعد اجراء النتظير. حددت مصداقية الاستمارةالاستبيانية من خلال لجنة مكونة من (28) خبيرا, وحددت ثبات أداة البحث باعتماد الدراسة المصغرة. تم تحليل البيانات باستعمال أساليب الإحصاء الوصفي والإحصاء الاستدلالي .

النتائج: وقدتم تحليل نتائج الدراسة فيما يتعلق بالحالة الجسمية (قياس شدة الالم)  بوجود فروقات ذات دلالة معنویة عالیة بين مجموعة الدراسة والمجموعة الضابطة  اما قياس عدد مرات التهوع و محاولة مسك جهاز التنظير,و حركة جسمالمريضوالانين  النتائج بينت فروقات ذات دلالة احصائية عالية بأستثناء التهوع .وفي ما يخص معدل النبض وضغط الدم و نسبة تشبع الاوكسجين بالدم بينت النتائج وجود دلالة احصائية بين المجموعتين الدراسة والضابطة باستثناء قياس ضغط الدم .

اما بخصوص الحالة النفسية (القلق كحالة) لاتوجد دلالة إحصائية بين المجموعتين من خلال الاختبار القبلي ولكن توجد دلالة احصائية عالية بين المجموعتين من خلال الاختبار البعدي, اما (سمة القلق) توجد دلالة إحصائية بين المجموعتين من خلال الاختبار القبلي ولكن لاتوجد دلالة احصائية  بين المجموعتين من خلال الاختبار البعدي .

الاستنتاج : أستنتجت الدراسة بأن هنالك تأثير ايجابي للبرنامج التعليمي المنفذ على المرضى  من الناحية الجسمية والنفسية للمرضى الخاضعين للتنظير المعدي المعوي العلوي في مستشفيات بغداد التعليمية .

التوصيات: أوصت الدراسةبتعميم الكتيب المعد من قبل الباحث على وحدات التنظير الهضمي العلوي في مستشفيات بغداد التعليمية والتابعة لوزارة الصحة، والتي يعد كدليل للمرضى للامتثال لجميع التعليمات لتقليل من عدم الراحة أثناء إجراء التنظير وكذلك التقليل من القلق .     

                                                                                    

Comments are disabled.