ناقشت كلية التمريض في جامعة بغداد بنجاح رسالة ماجستير بعنوان: “نجاعة التعليم القائم على نموذج المعتقدات الصحية في الالتزام الغذائي لدى الأفراد المصابين بداء السكري من النوع الثاني”. للطالب حيدر نعمت أمين، بإشراف الأستاذ الدكتور وسام جبار قاسم في القاعة الكبرى بالكلية
هدفت الدراسة إلى تقييم فعالية تدخل تعليمي قائم على نموذج المعتقدات الصحية ومُكيّف ثقافيًا، لتحسين الالتزام الغذائي لدى البالغين العراقيين المصابين بداء السكري من النوع الثاني. وقد صُممت الدراسة كتجربة عشوائية صارمة لضمان دقة النتائج.
أظهرت النتائج تحسنًا كبيرًا في مجموعة الدراسة، حيث زاد إدراك المشاركين لخطورة المرض وفوائد الإدارة الغذائية، بينما انخفضت العوائق التي يواجهونها بشكل ملحوظ. كما تعززت لديهم الثقة بالنفس وقدرتهم على الاستجابة لإشارات العمل. والأهم من ذلك، استمرت هذه التغييرات الإيجابية لمدة شهر كامل بعد انتهاء الدراسة.
توصي الدراسة بدمج برامج تعليم السكري القائمة على نموذج المعتقدات الصحية في المبادئ التوجيهية الوطنية للرعاية الصحية. كما تشدد على ضرورة الانتقال من الأساليب القائمة على المعرفة النظرية فقط إلى التدخلات الشاملة التي تتناول جميع جوانب المعتقدات الصحية.
تُعدّ هذه الدراسة خطوة مهمة نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة، خاصة الهدف الثالث “الصحة الجيدة والرفاه”، من خلال توفير حلول مبتكرة وفعّالة لتحسين صحة الأفراد والمجتمع، مما يساهم في بناء مجتمع أكثر وعيًا وقدرة على إدارة الأمراض المزمنة.


