ناقشت كلية التمريض بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة بـ “فعالية التدخل المستند على نموذج التغيير عبر النظريات في تغيير سلوك الجلوس لدى طلبة المرحلة المتوسطة: تجربة عشوائية محكومة” للطالبة بتول عباس حسين بإشراف الأستاذ المساعد الدكتورة إيسن كمال نوري في القاعة الكبرى بالكلية.

هدفت الدراسة إلى اختبار فعالية برنامج تدخلي مبني على نموذج علمي في تغيير سلوك الجلوس لساعات طويلة لدى طلبة المدارس، وتشجيعهم على تبني نمط حياة أكثر نشاطا.

أظهرت نتائج الدراسة نجاح برنامج التدخل في تعزيز المعتقدات الإيجابية لدى الطلاب المشاركين حول أهمية ممارسة الرياضة بانتظام، وفي الوقت نفسه تقليل التصورات السلبية أو المعوقات التي يرونها. كما عززت التجربة ثقة الطلاب بأنفسهم وقدرتهم على الالتزام بالنشاط البدني مع مرور الوقت.

أوصت الدراسة الباحثين المستقبليين بتكرار هذه الدراسة وتوسيع نطاقها ليشمل مناطق جغرافية أوسع، للوصول إلى نتائج أوسع نطاقًا يمكن تعميمها والاستفادة منها على المستوى الوطني. وقد حصلت الباحثة على تقدير “جيد جدًا” لجهودها البحثية.
تؤكد هذه الدراسة أن تعزيز النشاط البدني لدى المراهقين استثمار مباشر في مستقبل التنمية المستدامة، إذ إن الحد من السلوكيات الخاملة في سن مبكرة يُسهم بشكل مباشر في تحقيق الهدف الثالث، “الصحة الجيدة والرفاهية”. إن الوقاية من الأمراض المزمنة المرتبطة بالخمول لا تُحسّن جودة حياة الأفراد فحسب، بل تُخفف أيضًا من الأعباء المستقبلية على النظام الصحي، مما يضمن مجتمعًا أكثر صحة وإنتاجية واستدامة.

Comments are disabled.