ناقشت كلية التمريض بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (تقويم التعاون المهني بين أعضاء فريق الرعاية الصحية في وحدات الرعاية الحرجة) للباحث ميثم عبد الغني خلف.

وهدفت الرسالة الى إلى تحديد مستوى حالة التعاون المهني (الشراكة، التعاون، والتنسيق) بين أعضاء فرق الرعاية الصحية بما في ذلك الممرضين، الأطباء، والصيادلة السريريين في وحدات الرعاية الحرجة. كما أنها استهدفت دراسة العلاقة الإحصائية والفارق الإحصائي بين الصفات المهنية لعينات البحث ومستوى التعاون المهني بينهم.

كما تضمنت الرسالة الى ان المستوى الإجمالي للتعاون المهني الذي يغطي ثلاثة محاور (الشراكة، التعاون، والتنسيق) بين أعضاء فريق الرعاية الصحية في وحدات الرعاية الحرجة كان غير مقبولا ودون مستوى الطموح مما يبرز تقصيراً خطيراً في الواجبات. وعلى نفس القدر من الأهمية، هناك العديد من الصفات المهنية التي تؤثر على مستوى التعاون المهني بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر: الجنس، نوبات العمل، التخصص، مستوى التحصيل.

اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة: لغرض التوسع بمعرفة المزيد عن التعاون المهني، يجب إجراء أبحاث مستقبلية ذات صفة مسحية على المستوى الوطني لدراسة موقف أعضاء فريق الرعاية الصحية اتجاه مفهوم التعاون المهني وابعاده الثلاث والتقدير الذي حصل عليه الباحثة بدرجة مستوفي.

Comments are disabled.