ناقشت كلية التمريض بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (تأثير التدليك والعلاج العطري في غثيان وقيئ مرضى العلاج الكيميائي: تجربة منضبطة معشاه) للباحث كرار حسن عبد السادة.

وهدفت الرسالة الى المقارنة تأثير التدليك والعلاج العطري على تقليل الغثيان والقيء لدى المرضى الذين يتلقون العلاج الكيميائي

كما تضمنت الرسالة الى أن استخدام التدليك واستنشاق العلاج العطري كانت فعالة في تقليل نسبة حدوث الغثيان والقيء لدى المرضى مقارنة بالمجموعة الضابطة بعد العلاج الكيميائي. بينما وجد أن التدليك فعال في تقليل الغثيان والقيء مقارنة بمجموعتي التحكم والعلاج العطري. لذلك، يُوصى بالتدليك كطريقة غير دوائية فعالة لتقليل الغثيان والقيء الناتج عن العلاج الكيميائي.

اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة: العاملون في مجال الرعاية الصحية، وخصوصًا الممرضات، باستخدام التقنيات غير الدوائية التي تم إثبات فاعليتها بشكل متزايد لتخفيف الغثيان والقيء الناتجين عن العلاج الكيميائي. بالإضافة إلى ذلك، ينبغي عليهم البقاء على اطلاع دائم بالتطورات في هذا المجال التخصصي في التمريض وتطبيقها في عملهم الروتيني والتقدير الذي حصل عليه الباحثة بدرجة مستوفي.

Comments are disabled.