ناقشت كلية التمريض بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (فاعلية البرنامج التعليمي في معارف الممرضين فيما يتعلق بالدليل الوقائي لمتلازمة موت الرضيع المفاجئ) للباحثة صفا احمد محمد.

 وهدفت الرسالة الى تحديد فاعلية البرنامج التعليمي في معارف الممرضين فيما يتعلق بالدليل الوقائي لمتلازمة موت الرضيع المفاجئ.

كما تضمنت الرسالة الى أن تحليل اختبار RM-ANOVA يشير إلى أن البرنامج التعليمي كان فعالا للغاية قي معارف الممرضين بين مجموعة الدراسة كما يتضح من الأهمية العالية المرتبطة بتصحيح “Greenhouse Geisser” عند القيمة p = 0.000 ومربع Eta الكبير الذي يشير إلى تأثير الحجم الكبير (.834). يتضح من البيانات الوصفية الزيادة الملحوظة في متوسط الدرجات في معارف الممرضين خلال الاختبار البعدي الأول والثاني والتي تشير إلى فاعلية البرنامج التعليمي فعال وحقق التحسن المطلوب في معارف الممرضين فيما يتعلق بالدليل الوقائي لمتلازمة موت الرضيع المفاجئ.

اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة: هناك حاجة إلى برامج تعليمية تدريبية لتحسين معارف الممرضين حول متلازمة موت الرضيع المفاجئ وتوصيات النوم الآمن والتقدير الذي حصل عليه الباحثة بدرجة مستوفي.

 

Comments are disabled.