نظمت  كلية التمريض  في جامعة بغداد ورشة عمل الكترونية بعنوان (تقليل الالم للأطفال باستخدام الطرق الغير دوائية) بحضور عدد من الطلبة الاولية والعليا و الخريجين من كلية التمريض.

و هدفت الورشة الى دعم الاطفال في المستشفيات و تقليل الالم من دون استخدام الادوية الكيمياوية، و تحقق هذه الورشة الهدف الثالث من اهداف التنمية المستدامة.

تضمنت الورشة تسليط الضوء ظاهرة معاناة الاطفال من الالم في المؤسسات الصحية و تأثيراته السلبية على الحالة البدنية والنفسية الاجتماعية للطفل و المردود المباشر و غير المباشر على سلامته البدنية النفسية و تعاونهم لاكمال خطة العلاج. بينت الدراسات السابقة وجود ارتباط بين الالم و الاستجابة السريعة للتماثل للشفاء وطول مدة التخريج من المستشفى. كما استعرضت الورشة الانواع الكثيرة من الطرق غير الدوائية و تطبيقاتها في تقليل الالم و مميزات هذه الطرق و قلة كلفتها و مشاركة الوالدين في هذه الطرق لزيادة كفاءتها. حيث ان افضل الطرق العلاجية غالبا ما تكون مرتبطة باللعب.

و اوصت الورشة بضرورة تطبيق احد الطرق غير الدوائية للألم عند التعامل مع الالم للاطفال  للحصول على نتائج ايجابية و تقليل الجهد المالي و الجهد البدني للاطفال و ذويهم. كما يجب الاهتمام بصحة الاطفال لانهم الاساس لبناء مجتمع سليم.

 

Comments are disabled.