نظمت  كلية التمريض  في جامعة بغداد ورشة عمل حضورية بعنوان (دور معلمات رياض الاطفال في الحد من ظاهرة اساءة الأطفال) بحضور عدد من المعلمات و المربيات في روضة دجلة الحكومية.

و هدفت الورشة الى دعم الاطفال في الرياض من خلال تثقيف المعلمات  حول الاثار السلبية المترتبة على انواع الاساءة للاطفال.

كما تضمنت الورشة تسليط الضوء ظاهرة الاساءة وانواعها (الاهمال, العنف الجسدي، العنف اللفظي، العنف الجنسي)  و تأثيراته السلبية على الحالة البدنية والنفسية الاجتماعية للطفل و المردود المباشر و غير المباشر من حيث التاثير على سلامته النفسية و نموهم السليم. بينت الدراسات السابقة وجود ارتباط بين العنف الواقع على الاطفال مع ظهور الامراض المزمنة. كما استعرضت الندوة دور المعلمات في التوقي من هذه الظاهرة، من خلال علاقتهم المباشرة مع الاطفال لتشخيص وجود علامات الاهمال و الاعتداء الجسدي و الجنسي الظاهرة على الاطفال، والمحاولة بالتواصل مع ذوي الاطفال و تبليغ الجهات المختصة اذا اقتضى الامر.

وقد اوصت الندوة بالاهتمام بصحة الاطفال النفسية والبدنية، من خلال التعامل التربوي السليم و تفعيل استشارة المؤسسات الصحية ذات العلاقة  والاستعانة بالجهات المعنية بحماية المواطنين . كما يجب الاهتمام بصحة الاطفال لانهم الاساس لبناء مجتمع سليم و صحي خالي من العنف لجميع أفراده.

Comments are disabled.