ناقشت كلية التمريض بجامعة بغداد اطروحة الدكتوراة الموسومة (كفاءة نموذج المعتقدات الصحية في تعزيز السلوكيات المسيطرة على فرط ضغط الدم بين المسنين: دراسة تداخلية ) للطالب ماهر محمد قادر سمين .

وهدفت الاطروحة الى تحديد فعالية المعتقدات الصحية – التدخل المعتمد على نموذج في تغيير المعتقدات – المتعلقة بتعزيز السلوكيات التي تتحكم في ارتفاع ضغط الدم بين كبار السن.

كما تضمنت الاطروحة الى نتائج الاختبار ذات دلالة مع الإشارة المرجعية المدروسة. أظهرت نتائج الدراسة الحالية أن العملاء المتقدمين في السن من كلا المجموعتين في الاختبار التمهيدي للبرنامج لديهم معرفة قليلة بأمراض ارتفاع ضغط الدم، وبعد إجراء البرنامج التدريسي ، تزيد (الاختبارات اللاحقة) المعرفة بالشيخوخة ومع ذلك، كان البرنامج التعليمي فاعلاً في تعزيز معرفة المسنين بأمراض ارتفاع ضغط الدم ونجاح تطبيق البرنامج المقترح

اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة: أوصت الدراسة بضرورة تطوير برامج التدخل والمحاضرات والدورات والندوات حول الضعف ومناطق الضعف لزيادة المعرفة بالشيخوخة التي تؤدي إلى تغيير معتقداتهم حول ارتفاع ضغط الدم والتقدير الذي حصل عليه الباحث بدرجة جيد جداً.

Comments are disabled.