ناقشت كلية التمريض بجامعة بغداد رسالة اطروحة الدكتوراة الموسومة ( فاعلية برنامج تداخلي على ممارسات الممرضين حول العناية بالأطفال المشخصين بالحماض الكيتوني السكري ) للطالب فراس تركي علي

وهدفت الاطروحة الى فاعلية برنامج تداخلي على ممارسات الممرضين حول العناية بالأطفال المشخصين بالحماض الكيتوني السكري.

كما تضمنت الاطروحة الى أثبتت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج من خلال النسبة العالية التي تم الحصول عليها بين الاختبار القبلي والبعدي 1 والاختبار البعدي 2. وكانت نتائج مجموعة الدراسة في الاختبار التمهيدي 31.76٪ (19) فيما يتعلق بها في مستوى غير مقبول، ولكن الاختبار اللاحق 1 هو 77.04٪ (26) من خلال التقدير لهم على مستوى جيد، وأيضًا بعد الاختبار 2 يظل 80.98٪ (24) مع التقدير لهم على مستوى جيد.أيضًا، يشير تحليل الفروق الإحصائية لاختبار RM-ANOVA أن البرنامج التدخلي كان فعالًا للغاية في ممارسات الممرضات الذي يتضح من الاختلاف الكبير المرتبط بتصحيح “Greenhouse-Geisser” عند القيمة p = 0.000.  يتضح من التحليل الوصفي الزيادة الملحوظة في متوسط   الدرجة على ممارسات الممرضين خلال الاختبار اللاحق 1 و2 والتي تشير إلى فعالية البرنامج التداخلي.

اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة: أوصت الدراسة بعقد دورات تدريبية وورش عمل للمرضين ف في مستشفى النسائية والأطفال التعليمي في مدينة الرمادي فيما يتعلق برعاية الأطفال المصابين بارتفاع الحماض الكيتوني السكري، وزيادة أعداد الممرضين وخاصة أولئك الذين يحملون درجة البكالوريوس في التمريض للعمل في المستشفيات التعليمية للأطفال لقدراتهم وخلفيتهم. والتقدير الذي حصل عليه الباحث بدرجة جيد جدا.

Comments are disabled.