ناقشت كلية التمريض بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (فاعلية البرنامج التعليمي في معارف مرضى السكري حول المضاعفات المبكرة للنوع الاول والثاني لمرضى السكري) للطالب محمد جابر حمدي

وهدفت الرسالة  إلى تقييم فاعلية البرنامج التعليمي حول معارف مريض السكري حول المضاعفات المبكرة في المركز التخصصي للغدد الصماء والسكري في مديرية صحة الرصافة في مدينة بغداد.

كما تضمنت الرسالة الى  أن هنالك توجد فروقات ذات دلالة إحصائية تتعلق بمعارف المشاركين فيما يتعلق بالمعلومات العامة حول داء السكري والمضاعفات المبكرة حول داء السكري ؛ بين الاختبار القبلي والبعدي في مجموعة الدراسة ، بينما يوجد فروقات طفيف بين الاختبار القبلي والبعدي في المجموعة الضابطة. تم تحسين معرفة المشاركين بالمعلومات العامة حول مرض السكري والمضاعفات المبكرة لمرض السكري بعد تطبيق البرنامج التعليمي في مجموعة الدراسة. هناك ارتباط كبير ذو دلالة احصائية بين معارف المشاركين وخصائصهم الاجتماعية والديموغرافية من حيث الجنس.

اهم التوصيات التي توصلت اليها  الدراسة: يجب تطبيق البرامج التعليمية لزيادة معرفة الناس بمسببات وعلامات وأعراض داء السكري وعلاجه للمرضى وعائلاتهم والتقدير الذي حصل عليه الباحث بدرجة امتياز.

Comments are disabled.