ناقشت كلية التمريض بجامعة بغداد رسالة الماجستير  الموسومة (أثر الاحتراق النفسي على جودة الرعاية لدى الممرضين الجدد في وحدات الطوارئ) للطالب ماهر كريم جبير.

وهدفت الاطروحة الى تحديد تأثير الإرهاق النفسي على جودة الرعاية بين الممرضين الجدد في وحدات الطوارئ. هدفت الدراسة لتقييم مستوى الاحتراق النفسي وجودة الرعاية لدى الممرضين الجدد في وحدات الطوارئ ، وتأثير الاحتراق النفسي على جودة الرعاية ، ومعرفة العلاقة بين الاحتراق النفسي وبعض المتغيرات (سنوات الخبرة ، ومستوى التعليم والعمر) .

 

كما تضمنت الرسالة الى  أن الغالبية العظمى من الممرضين الجدد  كانوا جميعهم من الإناث (55.4٪), و كان ضمن  الفئة العمرية (20-23) سنة (%60.3 ) ،  من خريجي كلية التمريض (44.6٪)،  من  المتزوجين (66.9٪)، و الممرضون الجدد  ذووا خبرة سنة واحدة كانوا (65.3٪)، وكانت  الإناث تشكل (55.4٪). أظهرت الدراسة أن مستوى الاحتراق النفسي بين الممرضين الجدد ليس له أي تأثير على جودة الرعاية المقدمة في وحدة الطوارئ. فيما يتعلق بمستويات الإحتراق النفسي ، فإن غالبية عينة الدراسة لديهم مستوى منخفض من الإحتراق النفسي (64.5٪) ومستويات الإحتراق النفسي الفرعي كانت (64.5٪) من العينة منخفضة المستوى بالنسبة للإرهاق العاطفي وبالنسبة لانعدام الشخصية كان لديهم مستوى منخفض (51.2٪). ومع ذلك ، تم الإبلاغ عن الإنجاز الشخصي  كدرجة منخفضة المستوى (64.5 ٪). فيما يتعلق بجودة مستويات الرعاية ، فإن غالبية عينة الدراسة لديهم مستوى معتدل من جودة الرعاية (63.6٪) وجودة المجال الفرعي لمستويات الرعاية كانت النتائج من المستوى المعتدل بالنسبة  للملموسة والموثوقية والاستجابة (62.8٪). أما التأكد  من العينة فكان معتدلاً (57٪) والتعاطف  كان معتدلاً ايضاً(49.6٪).

اهم التوصيات التي توصلت اليها  الدراسة: بالتقدم لبرامج التعليم المستمر واستخدام استراتيجيات التعامل مع الإرهاق ، وتنفيذ برامج تدريبية فعالة للممرضين الجدد ، وإجراء تقييم دوري لجودة الرعاية من قبل مسؤول القسم ، ومراقبة النتائج ومتابعتها والتقدير الذي حصل عليه الباحث بدرجة امتياز.

Comments are disabled.