ناقشت كلية التمريض بجامعة بغداد اطروحة الدكتوراة  الموسومة (دور التعبير العاطفي ورابطة الأبوين والأقران في القلق والاكتئاب لدى طلاب المرحلة المتوسطة في مدينة الناصرية ) للطالبة مروة جبار صيوان.

وهدفت الاطروحةالى تحديد الاتجاه وقوة العلاقات بين المتغيرات أو فيما بينها.

كما تضمنت  الاطروحة الى  أن جميع الطلاب لم يتم تشخيص إصابتهم بقلق الهلع.  تم تشخيص إصابة طالب واحد فقط بالاكتئاب. أدى الممانعه المعبره عنه والمشاعر المعبر عنها بشكل إيجابي إلى توقع قابلية الطلاب لتجربة القلق على التوالي.  من ناحية أخرى ، فإن الحالة الاجتماعية والاقتصادية للأسرة والعلاقة مع الأب تنبأت سلبًا بمدى تعرض الطلاب للقلق على التوالي.  يمكن أن تتنبأ العاطفة التي تم التعبير عنها وضعف الوعي بشكل إيجابي بمزيد من تعرض الطلاب للاكتئاب على التوالي.  من ناحية أخرى ، يمكن للعلاقة مع الأم والعلاقة مع الأقران أن تتنبأ بشكل عكسي بمزيد من تعرض الطلاب للاكتئاب على التوالي.

اهم التوصيات التي توصلت اليها  الدراسة: تعاون أولياء الأمور والمعلمين في رعاية السلوك الجيد للطلاب إلى تقليل انتشار الاكتئاب والقلق والتوتر بين الطلاب في المجتمع. يجب أن يتأكد المعلمون في المدرسة من موقف الطلاب وسلوكهم في جميع الأوقات وهم تحت إشرافهم (أثناء الامتحانات والعلامات والصداقة والصحة العامة والاهتمام). سيكون الحفاظ على علاقة جيدة بين المعلم والطالب مفيدًا على المدى الطويل وتحسين الصحة العقلية لمجتمعنا من خلال تقديم دورات للآباء والمعلمين والتقدير الذي حصل عليه الباحث بدرجة امتياز.

Comments are disabled.