ناقشت كلية التمريض بجامعة بغداد رسالة الماجستيرالموسومة (   تطبيق برنامج أرشادي مخطط بأتجاه الرعاية الذاتية لمرضى قسطرة التجويف المزدوج في وحدات الانفاذ الدموي  ) للطالب سلام صلاح فليح.

وهدفت الرسالة الى تقييم تأثير البرنامج الارشادي المخطط على معارف مرضى غسيل الكلى فيما يتعلق بالرعاية الذاتية لقسطرة التجويف المزدوج في وحدات غسيل الكلى، ولمعرفة العلاقة بين معارف مرضى غسيل الكلى والخصائص السريرية لهم.

كما تضمنت الرسالة الى توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار القبلي والبعدي لمجموعة الدراسة عند p <0.05 مما يشير إلى أن تأثير البرنامج التعليمي المخطط له بين الفترتين (قبل وبعد الاختبار) على معرفة مرضى غسيل الكلى فيما يتعلق بالرعاية الذاتية قسطرة التجويف المزدوج في وحدات غسيل الكلى.

اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة: بعقد دورات تخصصية للكوادر الطبية والتمريضية معنية بتنفيذ برامج الرعاية الذاتية لمرضى غسيل الكلى باستخدام قسطرة التجويف المزدوج في وحدات غسيل الكلى. بالإضافة إلى ذلك، إنشاء غرفة استشارية في وحدات غسيل الكلى لتعزيز ممارسات الرعاية الذاتية للمرضى الذين لديهم قسطرة التجويف المزدوجوالتقدير الذي حصل عليه الباحث بدرجة امتياز.

Comments are disabled.