ناقشت كلية التمريض بجامعة بغداد رسالة الماجستيرالموسومة (تطبيق مقياس سلوكيات الرعاية الذاتية مع الناسور الشرياني الوريدي لدى مرضى الانفاذ الدموي  ) للطالب ايهاب نظير غازي.

وهدفت الرسالة الى تقييم سلوك الرعاية الذاتية للناسور الشرياني الوريدي بين مرضى الانفاذ الدموي. ومعرفة العلاقة بين سلوك الرعاية الذاتية لدى مرضى الانفاذ الدموي  والخصائص الديموغرافية (العمر، المستوى التعليمي، الجنس). ولمعرفة العلاقة بين سلوك الرعاية الذاتية والبيانات السريرية.

كما تضمنت الرسالة الى غالبية المرضى لديهم مستوى مقبول من المعرفة فيما يتعلق بسلوكيات الرعاية الذاتية للناسور الشرياني الوريدي 425 (85.0٪). هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين عمر المرضى وسلوكياتهم في الرعاية الذاتية كانت القيمة p0.049 كما توجد علاقة معنوية بين المستوى التعليمي وسلوكيات الرعاية الذاتية للناسور الشرياني الوريدي كانت 0.019. كما لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين البيانات السريرية للمرضى وسلوكيات الرعاية الذاتية الخاصة بهم.

اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة: بضرورة توفير دليل بسيط للمبادئ التوجيهية لسلوك الرعاية الذاتية للنواسير الشريانية الوريدية في جميع وحدات غسيل الكلى. أيضا ، إنشاء غرفة استشارية في وحدات غسيل الكلى مزودة بالموارد اللازمة لتعزيز ممارسات الرعاية الذاتية لمرضى غسيل الكلى. بالإضافة إلى إجراء المزيد من الدراسات الشاملة ، حيث أنها تغطي محافظات العراق الأخرى ، كما أنها تغطي عددًا أكبر من المرضى والتقدير الذي حصل عليه الباحث امتياز.

Comments are disabled.