ناقشت كلية التمريض بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (فاعلية البرنامج التداخلي في معارف وممارسات الممرضين حول رعاية الأطفال ذو التحويلة البطينية الصفاقية    ) للطالبة رغدة لازم محمود.

وهدفت الرسالة الى لتقويم معارف وممارسات الممرضين حول رعاية الأطفال الذين لديهم تحويلة بطينية صفاقية.

كما تضمنت الرسالة الى  كشفت نتائج الدراسة أنه قبل تطبيق البرنامج التداخلي، سجلت فترة الاختبار التمهيدي أكثر من نصف الممرضين في مستوى ضعيف من المعرفة وأكثر من النصف سجلوا على مستوى بعض الاحيان لقائمة المشاهدات للممارسات الممرضين. بعد التطبيق، سجل البرنامج التداخلي ، سجل أقل من ثلاثة أرباع درجات على مستوى جيد فيما يتعلق بمعارف الممرضين خلال الفترة اللاحقة للاختبار الأول والثاني ، بينما تمت ملاحظة أكثر من ثلاثة أرباع تقريبًا  في قوائم مشاهدة الممارسات  خلال الفترة اللاحقة للاختبار الأول والثاني. أظهرت الدراسة فرقاً معنوياً بين الاختبار القبلي والبعدي الاول والثاني بقيمة p (0.00) مع p (٠.٠٥).

 

اهم التوصيات التي توصلت اليها  الدراسة: تكييف وتطوير البرنامج الذي تم إنشاؤه من قبل وزارة الصحة كبرنامج تعليمي (بروتوكول) لرعاية الممرضين للأطفال التحويلة البطينية الصفاقية.  تشجيع الممرضين على المشاركة في البرامج التعليمية المستمرة وتحديث معارفهم.  تقديم كتيب إرشادي وملصقات للعاملين في التمريض بشكل دوري لتحسين معارفهم وممارساتهم. تشجيع الباحثين على دراسة الممارسات التمريضية على أساس الأدلة والتقدير الذي حصل عليه الباحث بدرجة امتياز.

Comments are disabled.