ناقشت كلية التمريض بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (فاعلية البرنامج التداخلي على ممارسات الملاك التمريضي حول نظام العلاج الطبيعي في وحدة الرعاية المركزة  ) للطالبة نور حسن وحيد.

وهدفت الرسالة الى  معرفة مدى تأثير البرنامج التداخلي على معارف وممارسات الكادر التمريضي اتجاه بروتوكول العلاج الطبيعي في وحدة العناية المركزة.

كما تضمنت الرسالة الى هنالك  تحسن معارف الممرضين تجاه برنامج العلاج الطبيعي في المجالات المختلفة بالإضافة إلى إجمالي معارف الممرضين ، حيث تم تغيير مستوى المعرفة الكلي في الاختبار التمهيدي من (38.9٪) إلى (84.64٪) في الاختبار البعدي. . وتحسين ممارسات الممرضين تجاه برنامج العلاج الطبيعي في المجالات المختلفة بالإضافة إلى إجمالي ممارسة الممرضين، فقد تم تغيير مستوى الممارسة الكلي في الاختبار القبلي من (24.7٪) إلى (70.6٪) في الاختبار البعدي.

 

اهم التوصيات التي توصلت اليها  الدراسة: يجب تطبيق إرشادات العلاج الطبيعي الصادرة عن الجمعية الأمريكية للرعاية التنفسية (AARC) والقيام بالمزيد من الدراسات حول بروتوكول العلاج الطبيعي في وحدة العناية المركزة.والتقدير الذي حصل عليه الباحث بدرجة امتياز.

Comments are disabled.