ناقشت كلية التمريض بجامعة بغداد اطروحة الدكتوراة الموسومة (تقويم الكرب المدرك للأبكار في مراكز الرعاية الصحية الأولية في مدينة بغداد: دراسة متابعة) للطالبةسهاد حسن عمران.

وهدفت الاطروحة الى تقييم الكرب المدرك لدى النساء البكريات الحوامل  ، والمقارنة بين هؤلاء النساء بالنسبة إلى الكرب المدرك خلال فصول  الحمل الثلاثة ، وتحديد العلاقة بين الكرب المدرك لهؤلاء النساء وخصائصهن الديموغرافية.

كما تضمنت الاطروحة إلى أن النساء الحوامل في فترة الحمل يمكن أن يصبن بالكرب المدرك أثناء الحمل ، ويمكن أن يرتفع مستوى الكرب المدرك بقدر ما يظهر الحمل ويتقدم ، ولا يتأثر الكرب الملحوظ لدى النساء الحوامل البكريات بالتباينات في الخصائص الديموغرافية لهن و لأزواجهن.

اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة: بأن الكشف المبكر عن الإجهاد وإدارته أثناء الحمل أمران مهمان للتعامل مع الإجهاد المتصور بين النساء الحوامل في فترة الحمل ، وقد تساعد برامج التثقيف الصحي ، التي تستهدف الحد من التوتر أثناء الحمل ، في تقليل آثاره الصحية السلبية المحتملة على الأم والطفل. ، يمكن تنشيط خدمة الاستشارة وتحفيزها لفوائد كل من النساء الحوامل وأسرهن في جميع أنحاء مراكز الرعاية الصحية الأولية التي تركز على الأسرة والتقدير الذي حصل عليه الباحث بدرجة امتياز.

Comments are disabled.