ناقشت كلية التمريض بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (تأثير ارتفاع ضغط الدم الناجم عن الحمل على مخاطر إلام والجنين اثناء الحمل ) للطالبة زينب ياسين مجيد.

وهدفت الرسالة  إلى تقييم تأثير ارتفاع ضغط الدم الناجم عن الحمل على النساء الحوامل والجنين طوال الأشهر الثلاثة الثانية والثالثة من الحمل؛ وتحديد المتغيرات الاجتماعية الديموغرافية المرتبطة بها.

كما تضمنت الرسالة الى  إلى أن اثر ارتفاع ضغط الدم الناجم عن الحمل  الدم في الثلث الثاني على النساء الحوامل كان متوسط 36.57. في حين أن التأثير المعتدل لارتفاع ضغط الدم الناجم عن الحمل في الثلث الثالث 33.19 مع تأثير كبير (p=0.001). كان ارتفاع ضغط الدم الناجم عن الحمل في الثلث الثاني عند الجنين منخفض التأثير 16.44. في حين أن التأثير المعتدل  لارتفاع ضغط الدم الناجم عن الحمل على الجنين في الثلث الثالث 14.67 مع تأثير كبير (p=0.001). ارتفاع ضغط الدم الناجم عن الحمل له تأثير كبير على الأم والجنين حسب عمر الحمل

اهم التوصيات التي توصلت اليها  الدراسة: تضيف الدراسة المعرفة المتعلقة بالتثقيف الصحي لجميع شرائح المجتمع تجاه المضاعفات المرتبطة بالحمل. يمكن الحد من مخاطر الحمل من خلال التثقيف الصحي والتصوير الواقعي لمخاطر الحمل وصعوباته.

 والتقدير الذي حصل عليه الباحث بدرجة امتياز.

Comments are disabled.