ناقشت كلية التمريض بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (العلاقة بين الكفاءة الذاتية والرعاية الذاتية بين مرضى السكري من النوع الثاني  ) للطالب ضياء محمد مدران.

وهدفت الرسالة  إلى تقييم العلاقة بين الكفاءة الذاتية والرعاية الذاتية بين مرضى السكري من النوع الثاني؛ وتحديد العوامل الاجتماعية الديموغرافية المرتبطة بها.

كما تضمنت الرسالة  من بين 400 مريض شاركوا في الدراسة أشارت نتائجها إلى أن (72.5٪) أظهروا مستوى متوسط من الكفاءة الذاتية و (59.8٪) أظهروا عدم كفاية الرعاية الذاتية. كان هناك ارتباط معنوي (إيجابي) بين الكفاءة الذاتية والرعاية الذاتية (r = 0.126 ؛ p = 0.012) ؛ وأكد اختبار الانحدار الخطي البسيط أن التأثير المعنوي للكفاءة الذاتية على الرعاية الذاتية بين مرضى السكري من النوع الثاني (p = 0.012). لخصت الدراسة الى أن الكفاءة الذاتية للمستجيبين كانت معتدلة وأن الرعاية الذاتية كانت ضعيفة. كانت هنالك ارتباط ذات دلالة إحصائية بين الكفاءة الذاتية والرعاية الذاتية (إيجابية).

 

اهم التوصيات التي توصلت اليها  الدراسة: هناك حاجة إلى مزيد من الدراسة لاستكشاف العوامل الأخرى المتعلقة بالكفاءة الذاتية والرعاية الذاتية لمرض السكري من النوع 2 لمنع المضاعفات. والتقدير الذي حصل عليه الباحث بدرجة امتياز

Comments are disabled.