ناقشت كلية التمريض بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (برنامج تداخلي للملاك التمريضي حول الوقاية من مرض فيروس كورونا  ) للطالب محمد راجح طرار.

وهدفت الرسالة الى تحديد فاعلية البرنامج التداخلي على معارف وممارسات الملاك التمريضي حول الوقاية من مرض كوفيد-١٩ .

كما تضمنت الرسالة الى أن مستوى معارف الملاك التمريضي في الاختبار القبلي كان منخفضا بمتوسط إحصائي (1.2817). بينما في الاختبار البعدي ، اوضح الجدول أن (100٪) من عينة الدراسة لديهم مستوى معرفة عالي بمتوسط احصائي (1.8978).علاوة على ذلك أشارت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في ممارسات الملاك التمريضي في الاختبار البعدي مقارنة بالاختبار القبلي (في الاختبار البعدي كان المتوسط  2.68 بينما في الاختبار القبلي  1.51 ). كما كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار القبلي والاختبارالبعدي لعينة الدراسة بعد المشاركة في البرنامج التدخلي بقيمة احتمالية (0.0001).

 

اهم التوصيات التي توصلت اليها  الدراسة: بتقديم دورات تدريبية حول الوقاية من مرض كوفيد -١٩ لجميع الملاكات التمريضية وخاصة في ردهة العزل وهو دور وحدة التعليم الطبي المستمر. تهدف هذه الدورات إلى منع خطر انتشار عدوى كوفيد-١٩ من المريض إلى الملاك و من الملاك الى المريض.والتقدير الذي حصل عليه الباحث بدرجة امتياز.

Comments are disabled.