كلية التمريض تناقش فاعلية البرنامج التعليمي على معارف الممرضين تجاه عدم توازن السوائل والشوارد الكهربائية للمرضى الخاضعين للأنفاذ الدموي

ناقش فرع تمريض الام والوليد في كلية التمريض جامعة بغداداطروحة الدكتوراه الموسومة (فاعلية البرنامج التعليمي على معارف الممرضين تجاه عدم توازن السوائل والشوارد الكهربائية للمرضى الخاضعين للأنفاذ الدموي في مركز حبيب بن مظاهر الاسدي لغسيل الكلى في كربلاء المقدسة) لطالب الدكتوراه وائل لازم شياع.

وهدفت الاطروحة الى تقييم معرفة الممرضين باختلالات السوائل والشوارد الكهربائية ، وتحديد فعالية البرنامج التعليمي على معرفتهم وايجاد العلاقة بين معرفة الممرضين وبعض الخصائص الديموغرافية لهم.

وأظهرت نتائج الدراسة أن أن مجموعة الدراسة من ممرضي غسيل الكلى استفادوا من تنفيذ البرنامج التعليمي وتم تحسين معرفتهم وتنميتها بالشكل المناسب. توجد دلالة إحصائية عند مستوى (P > 0.05) بين تحسين معرفة الممرضين و (المستوى التعليمي والحالة الاجتماعية) لمجموعة الدراسة في الاختبار البعدي.

اوصت الدراسة زيادة معرفة وممارسات الممرضين من خلال إنتاج أفلام علمية عن اضطرابات السوائل والشوارد الكهربائية. إجراء دراسات إضافية حول تنفيذ البرامج التثقيفية حول مضاعفات غسيل الكلى.

Comments are disabled.