كلية التمريض تقييم عوامل الخطورة ومضاعفات الحمل المحفز لفرط ضغط الدم المصاحب للحمل


كلية التمريض تقييم عوامل الخطورة ومضاعفات الحمل المحفز لفرط ضغط الدم المصاحب للحمل

 

ناقش فرع تمريض الام والوليد في كلية التمريض جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (تقييم عوامل الخطورة ومضاعفات الحمل المحفز لفرط ضغط الدم المصاحب للحمل لدى النساء الحوامل في مستشفى البصرة للنسائية والأطفال ) لطالب الماجستير غفران ثجيل خالد.

وهدفت الرسالة الى تقييم عوامل الخطر ومضاعفات الحمل التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، ومعرفة العلاقة بين مضاعفات الحمل التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم لدى النساء الحوامل.

وأظهرت نتائج الدراسة أن أن استجابة النساء للمظاهر السريرية الظاهرة كانت عالية المستوى، وعوامل الخطر للحمل التي تسبب ارتفاع ضغط الدم فيما يتعلق بالأمراض التي تعاني منها المرأة الحامل كانت منخفضة، ونقص السوائل المحيطة بالجنين كان أكثر المضاعفات الشائعة للحمل. وفيما يتعلق بسن المرأة ومهنتها وساعات عملها اليومية وطبيعة عملها فأن له أهمية تجاه المضاعفات المحتملة عند القيمة  p-value <0.05.

اوصت الدراسة بعمل كتيبات تعنى بعوامل الخطورة خلال فترة الحمل وكيفية التعامل معه وينصح بكتابته بكلمات بسيطة ومفهومة لجميع المستويات التعليمية، وويفضل ان يتضمن صور جذابة، يتم توزيعها على النساء والأسر في مختلف ارجاء المحافظة.

Comments are disabled.