كلية التمريض تناقش فاعلية البرنامج الارشادي لأداء الممرضين باتجاه النظافة للمرضى الفاقدي الوعي

ناقش فرع تمريض البالغين في كلية التمريض جامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة (فاعلية البرنامج الارشادي لأداء الممرضين باتجاه النظافة للمرضى الفاقدي الوعي في وحدة العناية المركزة في مستشفى جراحة الجملة العصبية التعليمي في مدينة بغداد ) لطالب الدكتوراه : علاء جواد كاظم.

وهدفت الاطروحة  الى تحديد فاعلية البرنامج الارشادي لأداء الممرضين. ولتقييم أداء الممرضين من خلال تطبيق قائمة المراقب بعد تنفيذ البرنامج. وكذلك لبناء برنامج ارشادي تجاه النظافة للمرضى الفاقدي الوعي في وحدة العناية المركزة.

وأظهرت نتائج الدراسة: بينت نتائج الدراسة وجود فروق ذو دلالة احصائية  بين الاختبار القبلي والبعدي لاداء الممرضين باتجاة النظافة الشخصية للمريض الفاقد الوعي لذا نستنتج من هذه النتائج تأثير البرنامج بالشكل الايجابي على اداء ممرضي وحدة العناية المركزة. بينما كان هناك تغيير واضح نحو الأفضل في نتائج أداء الممرضات فيما يتعلق بالنظافة الشخصية للمرضى الفاقدين للوعي بعد تنفيذ البرنامج، مما أثر ذلك على نتيجة الاختبار بعد تنفيذ البرنامج وكان هناك فروق ذات دلالة إحصائية لجميع اجزاء البرامج. ولذلك استنتجنا من مؤشرات الدراسة ان اغلب ممرضي وحدة العناية المركزة يفتقرون الى الدورات التدريبية المكثفة والمستمرة في مجال تطوير الملاك التمريضي باتجاة تلبية الاحتياجات الاساسية للمريض.

 اوصت الدراسة : بتنفيذ البرنامج الارشادي لأداء الممرضات وإدراجه في منهج التمريض وايضا يوصي وزارة الصحة بتعيين وتوزيع حملة الشهادة الجامعية فقط (الممرض الجامعي) في جميع وحدات العناية الحرجة.

Comments are disabled.