كلية التمريض تناقش فاعلية البرنامج التعليمي في معارف واتجاهات الموظفين المتعلقة بالعوامل المساهمة والكشف المبكر لسرطان البروستات في كليات جامعة بغداد في باب المعظم

ناقش فرع تمريض البالغين في كلية التمريض جامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة (فاعلية البرنامج التعليمي في معارف واتجاهات الموظفين المتعلقة بالعوامل المساهمة والكشف المبكر لسرطان البروستات في كليات جامعة بغداد في باب المعظم) لطالب الدكتوراه حيدر محمد مجيد.

وهدفت الاطروحة  الى تقييم فاعلية برنامج التعليمي في معارف واتجاهات الموظفين المتعلقة بالعوامل المساهمة والكشف المبكر لسرطان البروستات ، وايجاد العلاقة بين فاعلية البرنامج التعليمي في معارف واتجاهات الموظفين اتجاه سرطان البروستات مع الخصائص الديموغرافية .

وأظهرت نتائج الدراسة الحالية للموظفيين  الذين شاركوا في البرنامج كان  لديهم معارف غير كافية وبناءا على نتائج درجة الوسط الحسابي  الاجمالي لمعارفهم قبل التداخل التعليمي  كانت ضعيفة  لكلا المجموعتين  ادراسة والظابطة وكانت درجة وسطهما كالاتي على التوالي ( 1.20,1.18) بالاضافة الى ذلك اشارت النتائج بان مستوى الاتجاهات كانت  سلبية باتجاه عوامل الكشف المبكر لسرطان البروستات بين الموظفين لكلا المجموعتين اعتمادا على نتائج  درجة الوسط الحسابي على التوالي (  1.88,193) . بالإضافة إلى ذلك ،  درجة الوسط الحسابي كانت عالية لمتغيري المعارف والاتجاهات حيث كان هناك تحسن كبير في معارف و اتجاهات الموظفين المتعلقة  بعوامل الخطورة والكشف المبكر لسرطان البروستات  في مجموعة الدراسة مقارنة مع المجموعة الضابطة بعد اعطاء البرنامج عند مستوى دلالة (P ≤ 0.05). وكانت درجات المعارف والاتجاهات للموظفين بعد البرنامج كالاتي على التوالي (45.98±2.376, 59.75±6.807) وقبل البرنامج (33.62±2.812, 37.69 ±4.117 ). الاستنتاجات:  تنفيذ برامج تعليمي حول  سرطان البروستات ساعد على تعزيز معارف  و الاتجاهات الايجابية باتجاه الرغبة لاجراء فحوصات الكشف المبكر لسرطان البروستات  بين الموظفين “الرجال في كليات جامعة بغداد في  منطقة باب المعظم.

يوصي الباحث

أوصى الباحث على وزارة الصحة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالعمل سويًا لتنظيم حملات تثقيفية بشكل  دوري للموظفين الذكور.و يجب أن تهدف هذه الحملات إلى زيادة المعرفة بسرطان البروستات ، وخاصة بشأن طرق الفحص ، وأهمية الكشف المبكر عن سرطان البروستات.

Comments are disabled.