كلية التمريض تناقش معدل حدوث الإجهاض والعوامل المصاحبة له بين النساء في مستشفى النسائية والاطفال في الديوانية

ناقش فرع تمريض الام والوليد في كلية التمريض جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (معدل حدوث الإجهاض والعوامل المصاحبة له بين النساء في مستشفى النسائية والاطفال في الديوانية) لطالبة الماجستير حميدة نجم عبد مطر.

وهدفت الرسالة الى معرفة معدل حدوث حالات الإجهاض لدى النساء اللواتي تم دخولهن في مستشفى الولادة  والاطفال بمدينة الديوانية والتعرف على العوامل التي أدت إلى حدوث حالات الإجهاض وتحديد العلاقة بين حدوث الإجهاض والعوامل المساهمة فيه (الخصائص الديموغرافية والتاريخ الإنجابي وعوامل الخطر التي أدت إلى حدوث حالات الإجهاض).

وأظهرت نتائج الدراسة أن : ولخلصت الدراسة إلى أنه خلال فترة الحمل كانت هناك عوامل قد تؤثر على المرأة الحامل وقد تؤدي إلى حدوث الإجهاض ، وأظهرت النتائج أن معدل حدوث الإجهاض عند النساء في هذه الدراسة كان 0.8٪ ، وهناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين الإجهاض وعمر الأم. التاريخ الإنجابي للأمومة ، عوامل الخطر التي قد تؤدي الى حدوث الإجهاض ، لم تكن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين الإجهاض ومكان الإقامة ، ومستوى التعليم والمستويات الاجتماعية والاقتصادية. كان مستوى متوسط ​​الدرجة في عدد حالات الحمل الخامس ينما لم يكن عدد الولادات السابقة للنساء في الدراسة مؤثرًا في الدراسة ولكن غالبية عدد المرات عند حدوث الإجهاض كان مرة واحدة ، وكانت غالبية عينة الدراسة عند كان الإجهاض في الفصل الأول (الثلث الاول ) من الحمل وكذلك غالبية أنواع عينة الدراسة بالتدخل الجراحي. أكثر العوامل المتعلقة بحدوث الاجهاض  في عينة الدراسة التي قد تكون عوامل خطر للإجهاض المحرض هي (السمنة ، توسع عنق الرحم ، شرب الكافيين ، التاريخ العائلي للإجهاض ، الحمى ، عدوى المسالك البولية) والعوامل النفسية.

يوصي الباحث

 اوصت الدراسة التركيز على رفع مستوى الوعي بمنع الإجهاض بين النساء من خلال تطوير البرامج التثقيفية للحوامل حول الإجراءات الوقائية من الإجهاض وبرامج توعية للنساء في مراكز الرعاية الصحية ومستشفيات النساء لتثقيفهن حول عدوى المسالك البولية وتوعيتهن بالعوامل النفسية المرتبطة بالإجهاض وأثرها المحتمل على حدوث الإجهاض والتي يجب تجنبها أثناء الحمل.

Comments are disabled.