كلية التمريض تناقش فاعلية البرنامج التثقيفي في معارف الممرضين تجاه اصابات الرأس الارتطامية خلال الساعة الذهبية في مستشفيات الجراحة العصبية في مدينة بغداد

ناقش فرع تمريض البالغين في كلية التمريض جامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة (فاعلية البرنامج التثقيفي في معارف الممرضين تجاه اصابات الرأس الارتطامية خلال الساعة الذهبية في مستشفيات الجراحة العصبية في مدينة بغداد ) لطالب الدكتوراه صباح عبدالله جعفر مشل.

وهدفت الاطروحة  الى تحديد فاعلية البرنامج التثقيفي في معارف الممرضين تجاه اصابات الرأس الارتطامية خلال الساعة الذهبية في مستشفيات الجراحة العصبية في مدينة بغداد.

وأظهرت نتائج الدراسة أن بوجود علاقة مؤثرة ذات دلالة احصائية مقارنة بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة أثناء الاختبار القبلي والبعدي فيما يتعلق بالتقييم العام ، وهناك تحسينات في مستوى معرفة مجموعة الدراسة ، وبمستوى معنوية هو P = 0.000. ، ولا يوجد ارتباط  بين الاختبار القبلي والبعدي  P = 0.733 قيمة p> 0.005 للمجموعة الضابطة.

 اوصت الدراسة بضرورة بتطبيق البرنامج الحالي بشكل منتظم ودوري للممرضين والمسعفين للمساهمة لتعزيز معرفتهم بشكل مستمر حول اهمية تقديم الرعاية لمرضى اصابات الرأس خلال الساعة الذهبية.

Comments are disabled.